القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد التأمين الاجتماعي والصحي على الموظفين

فوائد التأمين الاجتماعي والصحي على الموظفين

فوائد التأمين الاجتماعي والصحي على الموظفين


اهلا بكم في مدونة وظائف محاسبين . قد تكون شاهدت الكثير من الوظائف الموجودة في المدونة تضع من ضمن الحوافز الوظيفة للموظف بند هام جدا وهو التأمين insurance والذي يشمل على التأمين الاجتماعي والتأمين الصحي ( التأمين الطبي ) الموظف في الشركة . وايضا نجد بند التأمين في الوظائف الحكومية للموظفين . فما الفائدة التي تعود على الموظفين سواء في القطاع الخاص او الحكومي من هذا التأمين ؟ هذا ما سوف نتعرف علية الان. 

ما هو التأمين insurance ؟

بشكل مبسط التأمين هو عقد بين طرفين المؤمن والمؤمن عليه ( مثلا الشركة والموظف ) يقتضي هذا العقد على ان يدفع طرف ( الشركة ) المؤمن الي طرف اخر المؤمن عليه ( الموظف ) في حالة حدوث شرط ما يكون متفق عليه في العقد مثل حريق أو وفاة الشخص أو فقد سيارة او أي حدث يكون متفق عليه . في هذه الحالة يتم دفع مبلغ التأمين إلى المؤمن عليه ( الموظف ) . مثال على ذلك الأشخاص الذين يقومون بالتأمين على سيارتهم لشركات التأمين . فعند حدوث مثل حريق او سرقة او حادث للسيارة . تقوم الشركة بدفع مبلغ التأمين كامل للشخص .

فائدة التأمين على الموظفين في القطاع الخاص :


تجد الكثير من الشركات اليوم تقوم بعمل تأمينات على حياة الموظفين لديها في الشركة . وذلك لضمان حقوقهم في حالة حدوث وفاة لا قدر اللة . حيث المبلغ الذي سوف يتم دفعها لأسر المتوفين سوف تساعدهم في المعيشة وضمان حقوق الموظفين لدى الشركة . و في حالات اخري مثل الاصابات والامراض والعلاج على نفقة التأمين الصحي للموظف .

فائدة التأمين على الموظفين في القطاع الحكومي :

أيضا تعتبر نفس الفائدة في القطاع الحكومي . حيث يضمن للموظف حقه في حالة حدوث مشكلة ما . بحيث يحصل الموظف على تعويض مادي من قبل الجهة الحكومية التي يعمل بها . كما يستفاد من التأمين الصحي في العلاج بالمجان في مستشفيات الحكومة التابعة للجهة التي يعمل بها . مثال على ذلك عندما كنا طلاب في المدارس الحكومية كنا نحصل علي كارنية تأمين طبي مجانا . نستخدمة في حالات الإصابة بأي مرض . كنا نعالج مجانا من خلاله .


انواع التأمين type of insurance : 

يوجد العديد من أنواع التأمين . ونذكر منها :
  1. التأمين من حيث الشكل 
  2. التأمين من حيث الموضوع 

أقسام التأمين من حيث الشكل : 

  1. التأمين التعاوني 
  2. التامين براتب ثابت 

أقسام التأمين من حيث الموضوع 

  1. التأمين البحري و النهري والبري 
  2. التأمين الخاص والتأمين الاجتماعي 
  3. التأمين من الأضرار 
  4. التأمين على الأشخاص 
  5. التأمين ضد المرض 
  6. التأمين ضد الحوادث 

أشهر شركات التأمين في مصر Insurance company in egypt :

يوجد الكثير من شركات التأمين في مصر وذكر منها علي سبيل المثال :
  1. شركة مصر لتأمينات الحياه 
  2. شركة رويال للتأمين 
  3. شركة مصر القابضة للتأمين 
  4. شركة الدلتا للتأمين 
  5. شركة مصر للتأمين 
  6. شركة قناة السويس للتامين 
والكثير من الشركات الموجود في مصر والتي تختص بالتأمينات على الأفراد والشركات . وتابعنا في مقالات أخرى عن التأمينات في الوظائف الحكومية والخاصة . 

تعليقات

التنقل السريع